تنينات عدن- 6- قصص عن غشاوة جنة عدن

July 15, 2016

هذا الكتاب حائز على جائزة بوليتزر عام 1977م، وهو لـ (كارل ساجان) أحد أفضل العلماء ممن كتبوا في الثقافة العلمية. يتناولالكتاب بلغة سهلة ومليئة بالإثارة نظرية التطور، موضحاً الدور المهم الذي لعبته هذه النظرية في تقدم علوم البيولوجياالتي نعيش اليوم ازدهارها، وقدم دراسة عن قوانين الوراثة، وعن الكروموسومات والجيناتوشرائط الوراثة (دي إن أي)، بل قدم مفهوماً مبسطاً عن البُعد الرابع لآينشتاين، وعنإمكانية وجود أبعاد خامسة وسادسة، وقدم مثالا بديعا عن المعيشة في بعدين فقط، وتحدثعن انحناء الفراغ، وقدم تبسيطا لمكونات الذرة وللعناصر المختلفة ، وقدم كذلك دراسةوافية ورائعة عن المخ البشري وطريقة عمله واختزانه المعلومات، كما قدم تصوره لصور الحياةإن وجدت على كواكب أخرى.

 

قالوا في الكتاب:

 

 

الطريقة التي قدم بها سيجنمعلوماته لازلت قادرة على إدهاشي.

فالعلم عنده ليس مجرد مصطلحاتجامدة ولا سطور محشوة بالمعلومات الجديدة.

كارل سيجن يملك دهشة الأطفال،وهو قادر على انتزاع تلك الشهقات الطفولية منك مع كل كتاب جديد.

أمتع ما جاء في الكتاببالنسبة لي وقتها كان تعرفي على التقويم الكوني لأول مرة.

كما تمتعت للغاية بما كتبعن الغرض التطوري للنوم والأحلام

كل هذا في بوتقة واحدةتضم الأنثروبولوجيا وعلم الأحياء التطوري والتاريخ وعلم النفس.

 

هدى يحيى      13 مارس 2016

 

استمتعت كعادتي مع كتبالرائع كارل ساجان، خاصة في الفصل الذي ناقش به تعلم الشمبانزي للغة الإشارة، وأطلقتالعنان لخيالي، لو أن كل الشمبانزي والقردة تعلم لغة الإشارة، وأصبح بيننا وبينهمنوع من التواصل، كيف سيكون شكل الحياة الاجتماعية بل الحياة على الكوكب بعدما يصبحالشمبانزي كبشر ولكن فاقدي القدرة على الكلام والنطق ويمكنهم التعبير بالإشارة.

كذلك الفصل الذي يتكلمفيه عن المخ والشق الأيمن والشق الأيسر للمخ وتأثيرهما على سلوك الإنسان وطرق تفكيرهكان ممتعا.

إنما المترجم أهدر كثيرامن متعتي بل ومن استفادتي بالكتاب، وكان دائما ما يطاردني الشك بأن هنالك شيء ناقصأو شيء تم تجويده وفق ما يرتضيه الكاتب ويؤمن به بعدما ذكر في مقدمته أنه حذف بعض النقاطالتي يراها هو تعديا للخطوط الحمراء !! وقيم المجتمع !!

 

نهى سليمان      10 مايو 2014

00:0000:00